أخر الأخبار
القدس

العلم الفلسطيني

رمز الدولة الفلسطينية والسلطة الوطنية ومظلة الشعب الفلسطيني

  • الأعلام هي رموز تُعَرّف أشخاص ينتمون إلى مجموعة واحدة و يجب أن يُعامل العلم باحترام
  • العلم الوطني الفلسطيني هو رمز الشرف و الفخر لكل الفلسطينيين.
  •  الطريقة التي تُعرض فيها الأعلام في فلسطين لا تحكمها أي شرائع و لكنها محكومة بممارسة مُرّسخة.
  • القواعد الموضحة هنا هي تطبيق لاستخدام عالمي و عادات تمارسها منظمة التحرير الوطنية الفلسطينية و السلطة الوطنية الفلسطينية على مر السنوات.
  • القوانين التي تطبقها السلطة الوطنية الفلسطينية ليست إلزامية بأي شكل من الأشكال على الأشخاص أو المنظمات و لكنها تعتبر الدليل لكل الأشخاص الذين يرغبون في عرض العلم الفلسطيني أو أي علم آخر في فلسطين.

يتكون علم فلسطين من ثلاثة ألوان رئيسية، الأسود و الأبيض و الأخضر إضافة إلى مثلث جانبي أحمر، كل لون يرمز لمعنى معين:

الأسود:

يعني الحداد على  الظلم و الاضطهاد التعسف الذي يعانيه أهالي فلسطين و يعني الحزن و البكاء الذي يعلو وجه الأطفال اليتامى الذين فقدوا آباءهم يعني الليل المظلم الذي يلف آفاق الوطن الجريح والصمت  الذي يكفن ضحكة الصغار و يكمم أفواههم الصغيرة و يعني أشياء مؤلمة كثيرة.

الأبيض:

يعني السلام و المحبة  و هي رسالة الأنبياء الذين بعثوا على أرض فلسطين الحبيبة يعني أن قلوبنا بيض لا تحمل الحقد على أحدو لا تمتلئ إلا بالمحبة للأخرين على العكس من أعدائنا الذين لا يعرفون غير الحقد و الكراهية.

الأخضر:

ربوع وسهول ارض فلسطين الخضراء ويعني الخير والنماء  و البركة و الأمل بالمستقبل يعني أن براعم فلسطين ستكبر و تكبر لتكون ذات يوم أغصانا خضرا مثقلة الثمار يعني أن الأرض القاحلة التي أحرقها العدو ستعود مرة أخرى فرحة بالربيع الجديد.

الأحمر:

لون الدم يعني الشهادة و التضحية و العطاء و هل أعظم من أن ينال الإنسان شرف الشهادة مدافعا عن دينه و أهله و وطنه.

  • صمم الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثوار العرب في 1961، و رفعه الشعب العربي كعلم لحركة الوحدة العربية في 1917 .
  • في عام 1947، استخدم حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية و وحدة الوطن العربي.
  • و في عام 1948، أعاد الشعب الفلسطيني استخدام العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة و اعترفت جامعة الدول العربية بالعلم على أنه علم الشعب الفلسطيني.
  • و لقد تمت المصادقة عليه من قبل منظمة التحرير الفلسطينية – ممثل الشعب الفلسطيني- في المؤتمر الفلسطيني في القدس عام 1964.

الأسود:

في القرن السابع عشر، و مع ظهور الإسلام و تحرير مكة، كان يُحمل علمان – علم أسود و علم أبيض كُتب عليه “لا إله إلا اله، محمد رسول الله”.
اُستخدم اللون الأسود في عصور الجاهلية رمزاً للانتقام. و اعتادوا على لبس الرداء الأسود في حال القتال. كان يوضع العلمان الأبيض و الأسود في المسجد خلال صلاة الجمعة.
اتخذت الخلافة العباسية (750-1258) خلال حكمها من بغداد اللون الأسود رمزاً للحداد على اغتيال أقارب الرسول و إحياءً لذكرى معركة كربلاء.

الأبيض:
دام حكم الأمويين 90 عاماً و اتخذوا فيه اللون الأبيض رمزاً لهم ليُذكرهم بأول معركة للرسول – موقعة بدر. و قد استخدموا اللون الأبيض للحداد و ذلك ليتميزوا عن العباسيين الذين اتخذوا اللون الأسود للحداد .
عين معاوية ابن أبي سفيان (661-750) – مؤسس الدولة الأموية – نفسه خليفة للقدس.

الأخضر:
أسس عبد الله المهدي السلالة الفاطمية في المغرب (909-1171) و منها حكم كل شمال أفريقيا. و قد اتخذوا اللون الأخضر رمزاً لولائهم لعلي – ابن عم الرسول – الذي لُف في غطاء أخضر و نام في مكان الرسول – صلى الله عليه و سلم – لإحباط عملية اغتياله.

 

الأحمر:
الخوارج هم أول مجموعة إسلامية تُنشأ بعد اغتيال الخليفة العثماني الثالث، و تُشكل أول حزب جمهوري في الأيام الأولى للإسلام، و كانوا يتخذون من العلم الأحمر رمزاً لهم.
كانت القبائل العربية التي شاركت في فتح شمال أفريقيا و الأندلس تحمل العلم الأحمر الذي أصبح رمز الحكام المسلمين في الأندلس(756-1355).
في العهد الحديث، يرمز اللون الأحمر إلى أشراف الحجاز و الهاشميين – من سلالة الرسول.

download free themes

جميع الحقوق محفوظة - سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية - Palemb-egy 2017